مفاهيم عن الفساد

مفاهيم عن الفساد :

لم تضع اتفاقية مكافحة الفساد تعريفا محددا للفساد غير أنها حصرت أكثر أنواع وأشكال الفساد شيوعا في المجتمعات الإنسانية، وتركت الباب مفتوحا أمام مكافحة أية جرائم أخري يمكن أن تندرج تحت جرائم الفساد لمكافحته في شتى صوره.

والتعريف الغالب للفساد هو تعريف منظمة الشفافية الدولية والذي يقضي بأن الفساد هو :

كل عمل يتضمن سوء استخدام المنصب العام لتحقيق مصلحة خاصة ذاتية لنفسه أو  لجماعته “.

والتعريف السابق وإن كان أفضل تعريف للفساد وسط المحاولات الفقهية التي تبذل لتعريف هذه الظاهرة إلا أنه قصر عن ملاحقة الفساد في القطاع الخاص وألحق الفساد بالمنصب العام “الحكومي” وإن كان قد وسع من دائرته ليشمل كل فعل  من شأنه تحقيق مصلحة خاصة وإن لم تنص عليه القوانين والتشريعات الوطنية.

كما يعرّف الفساد بأنه إساءة استخدام السلطة لتحقيق مآرب نفعية مادية خاصة بطريقة غير مشروعة ودون وجه حقّ، أي استخدام المنصب الحكومي لإضفاء غطاء قانوني على ممارسات مشبوهة ولتحقيق مكاسب خاصّة” أو بأنه “إساءة استعمال الأدوار أو الموارد العامة للفائدة الخاصة” ، مع الإضافة الفورية بأن “العامة” و”الخاصة” و”الفائدة”، وقبل ذلك “إساءة” أمور قد تثير خلافا كبيرا. وهذا التعريف لا يضع حدودا واضحة، ولكنه يبرز الأبعاد السياسية، بالإضافة إلى الأخلاقية لهذا المفهوم كما يظهر في الممارسة. وسوف يثير الفساد دائما أسئلة حول ما إذا وكيف تتم مساءلة الأشخاص أصحاب النفوذ.

ويعرف الفساد أيضا بأنه سوء استغلال السلطة – في القطاع العام والقطاع الخاص والقطاع الأهلي – المكلف بها الفرد لتحقيق منافع خاصة أو الإضرار بمصالح الدولة والمجتمع بطرق غير مشروعة” وهو تعريف يشمل نظام الحكـــم عبر  ممارسته للسلطة السياسية وإدارتها لشئون المجتمع وموارده وتوجيه تطوره الاقتصادي والاجتماعي،  كما يشمل مؤسسات الدولة الدستورية من سلطات تنفيذية وتشريعية وقضائية بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

ويعرف الفساد على أنه قبول صاحب السلطان مالاً أو هدية ذات قيمة مالية (رشوة) مقابل أداء عمل هو ملزم بأدائه رسمياً بالمجان أو ممنوع من أدائه رسمياً، أو هو قيام الموظف الرسمي بممارسة سلطاته التقديرية بطريقة غير مشروعة يشتمّ منها رائحة استغلال المنصب الإداري أو سوء استخدام السلطة الرسمية وترجيح المصلحة الشخصية على المصلحة العامة”.

اما البنك الدولي فيعرف الفساد بأنه اساءة استعمال الوظيفة العامة للكسب الخاص“.

ولصندوق النقد الدولي مفهومه الخاص للفساد الذي يرى فيه أن الفساد هو : علاقة الأيدي الطويلة المتعمدة التي تهدف باستنتاج الفوائد من هذا السلوك، لشخص واحد، أو لمجموعة ذات علاقة من الأفراد”.